U3F1ZWV6ZTMwODEyNjUyNjU5X0FjdGl2YXRpb24zNDkwNjQ4NDMwNDA=

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية و أخطاء التي يجب عليك تجنبها

يزدهر التسويق اعبر الشبكات الاجتماعية  يوما بعد يوم، استخدام وسائل ومواقع الاعلام الاجتماعى مثل الفيسبوك وتويتر ويوتيوب ولينكدان للتسويق لخدمتك او سلعتك، و اى نوع من الانشطة التجارية فى مجال عملك، إذا كنت مسوق أو ترغب بالبدء في التسويق لشركتك او موقعك، هناك العديد من الأخطاء الشائعة والثغرات التي يجب تجنبها. سنعرض سبعة أخطاء يجب تجنبها في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية:
 التسويق عبر الشبكات الاجتماعية و أخطاء التي يجب عليك تجنبها 
1-- شراء المعجبين والمتابعين
ما يهم هو النوعية وليس الكمية.
رغم أن الدفع مقابل زيادة عدد المتابعين تبدو فكرة جيدة للتباهي بالرصيد الاجتماعي الذي تملكه، إلا ان الواقع هو أن أيا من هؤلاء المتابعين سيكون لديه الولاء للعلامة التجارية الخاصة بك أو أي علاقة معها. وهذا يعني انك بالكاد ستتمكن من تحويلهم إلى عملاء فاعلين (مشترين). يتم شراء المعجبين والمتابعين عادةً إما عن طريق السير الآلي الذي يستعمل الآلاف من الحسابات الوهمية، أو كجزء من نظام التبادل الذي يتطلب الوقت والمال الذي يمكنك استخدامهما لكسب متابعين حقيقيين بدلا من ذلك. اذا من الأفضل أن تستثمر مواردك للوصول إلى فئة الجمهور المستهدفة بصورة طبيعية.


2-- التركيز على تحسين محركات البحث بينما يتم تجاهل المحتوى الجيد
اكتب للأشخاص وليس للشبكات
يقع العديد من المسوقين في خطأ صياغة المقالات على درجة عالية من التركيز لتحظى برتبة عالية في نتائج محركات البحث، ما يؤثر في معظم الأحيان سلبا على جودة المحتوى. اذا كنت تقوم بكتابة مواد ذات قيمة عالية، فالأشخاص سيرجعون مراراً وتكراراً لقراءة ما تقدمه، وهؤلاء هم الذين يجب التركيز عليهم لتحويلهم إلى عملاء. يستطيع القراء التعرّف بسهولة على اسلوب المدونات الفريد من نوعه إزاء استخدام التصنيف المنظّم الزائد للكلمات الرئيسة. في نهاية المطاف، لا يهتم الزائرين لتحسين نتائجك على محركات البحث، إنما يريدون محتوى جيد.

3-- نسيان قياس عوائد الاستثمار الخاصة بك
كن طموحا إلى أن تتم تحويل الزائرين إلى عملاء.
التسويق لا يعني شيئا من دون التحليلات، والتحليلات لا تعني شيئا إذا لم تتمكن من قياس العائد على الاستثمار الخاص بك (ROI). يوجد العديد من الأدوات التحليلية التي تسمح لك بمراقبة معدل التحويل بحسب الوسيلة، ولكن حينما يتعلق الأمر بتتبّع التحويل المتعلّق بحدث تسويقي معين، كنشر مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي أو حملة على البريد الالكتروني، ستضطر إلى اللجوء إلى عدة أدوات، وستصبح الأمور معقدّة ومكلفة. ولهذا السبب، لقد أمضينا الكثير من الوقت وبذلنا الكثير من الجهد لجعل تتبع التحويل لأيّ حملة معينة أسهل من خلال استخدام الأدوات التسويقية المتكاملة المتوفرة لدينا. بهذه الطريقة يمكنك تحديد ما تبذله من جهود بسهولة وفعالية.



4-- حذف التعليقات السلبية
انظر إلى التعليقات السلبية كفرصة لتلميع صورتك
يخاف العديد من المسوقين من التعليقات السيئة التي يتركها البعض على صفحاتهم الاجتماعية أو مواقعهم الالكترونية، ويختارون حذف المراجعات السلبية اذا تسنّى لهم الأمر. وبفعلك هذا، انت لا تخسر فقط زبون واحد غاضب، إنما في الواقع تكون خسرت الفرصة لحل مشكلة قد اختبرها مستخدمين آخرين لم يشاؤوا مشاركتك تجربتهم. خذ بعين الاعتبار شيىء واحد هو أن الأشخاص يحبون الدراما، وبالتالي فإن حصولك على ردود الأفعال السلبية أحيانا هو في الواقع أمر جيد. وما يهم هو كيف ستردّ على هذه التعليقات لأن الشركات يديرها البشر، والبشر يميلون إلى ارتكاب الأخطاء، ولكننا ما نتطلع إليه هو التمتع بخدمة زبائن رائعة، وهذا ما يجب اظهاره من خلال إجاباتك وردّك.

5-- المبالغة في النشر على الانترنت
لا تكن ناشط متطفل على المواقع
في حين يعتبر النشر يوميا مهم جدا للبقاء على اتصال وتواصل مع المعجبين والمتابعين، إلا أن المبالغة في النشر يمكنها بسهولة أن تضعك في خانة شبكات الانترنت غير المرغوب بها. عليك أن تعرف أنه في نهاية اليوم، الناس لا يعيشون ولا يتنفسون شركتك مثلما تفعل أنت، وآخر ما يحتاجه هؤلاء عندما يفتحون حسابهم على المواقع الاجتماعية هو رؤية 10 مشاركات منك. يكفي نشر ثلاث إلى خمس مشاركات في اليوم الواحد على كل وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

6-- اساءة استعمال الهاشتاغ
استخدام 3 منها كافية
الهاشتاغ يشجع جمهورك على توسيع نطاق النقاش حول موضوع محدد، منتج ما، أو علامة تجارية معينة، ولكن كن حذرا عند استخدامها. إن استعمال الهاشتاغ الطويل وغير المترابط قد يكون له تأثيره السلبي على صفحتك الشخصية. وهذا ينطبق أيضا اذا كنت تستخدم العديد من الهاشتاغ للمنشور نفسه، اعتقادا منك بأنك ستظهر بشكل أكثر. سوف تجد نتائج افضل بكثير (اعادة نشر التغريدة، التفضيلات)، اذا استخدمت كلمات أكثر تركيزاً، قصيرة وذات الصلة في نفس المنشور.

7-- عدم وجود خطة استراتيجية في عقلك
الاستراتيجية هو نموذج بسيط عن الانضباط
يميل الناس إلى تضخيم عبارة الاستراتيجية لأنهم لا يرون أنفسهم قادرين على الالتزام بها طوال الطريق. إن غياب الاستراتيجية قد يفضي إلى نتائج عكسية جدا على المدى الطويل ويحدّ من النمو الاجتماعي الخاص بك. واذا لم تر النتائج التي كنت تنتظرها أو انحرفت قليلا عن خطتك الأولية، فلا بأس. عليك أن تكون ذكيا بما فيه الكفاية لإجراء بعض التعديلات اللازمة على استراتيجيتك حتى تنجز ما تريده. وهناك طريقة سهلة لفعل ذلك هي تفكيك استراتيجيتك الكبرى إلى استراتيجيات صغيرة، ومحاولة تحقيقها واحدة تلو الأخرى. وسوف يتحسن شعورك بشكل أفضل كلّما استطعت تحقيق مهمة واحدة صغيرة، ما سيبقيك مندفعا ومتحفزاً.


في نهاية اليوم، كل مسوق سوف يرتكب الأخطاء. ولكن الفرق بين المسوق الماهر والمسوق الضعيف هو أن المسوق الماهر يحدد المشكلة أثناء التنفيذ، ويكرر م
الاسمبريد إلكترونيرسالة